المقالات

داء السكري والعين: رحلة نحو الوعي والوقاية

داء السكري والعين: رحلة نحو الوعي والوقاية

من منا لا يعرف مريض سكري داخل عائلته أو ضمن أصدقاءه أو معارفه؟ ومن منا لم يقرأ عن داء السكري وتأثيره على جسم الإنسان ونمط حياته وعلاقاته الاجتماعية وقدرته على العمل؟ وكيف يمكن الوقاية منه أو علاجه؟ 
يعرف داء السكري بأنه فشل الجسم بحرق سكر الدم بما يتعادل مع الكمية الطبيعية المطلوبة كي نبقى على قيد الحياة، حيث يصيب هذا الداء كل خلية في جسم المريض، الأمر الذي يسبب له قصوراً كلوياً، أو قلبياً، أو عمى، وصولاً إلى أمراض الشرايين، وتعب عام يهدد جميع عضلات الجسم، وهو ما يستوجب اهتماماً خاصاً للتعايش مع هذا الداء وتقليل مخاطره قدر الإمكان. 

السكري وشبكية العين
قليل منا لم يسمع بمقولة "العين مرآة الجسد"، وفي عيادة طبيب العيون غالباً ما تكون هذه المقولة صحيحة، خصوصاً فيما يتعلق بداء السكري، حيث يشيع أن يصيب هذا الداء شبكية العين قبل باقي أعضاء الجسم، ليكون طبيب العيون أول من يشخص لنا هذا المرض، فالاستقلاب الخاطئ لحرق السكر يؤدي إلى نقص تروية بجميع أعضاء الجسم، لتكون شبكية العين، هذه الطبقة الرقيقة المليئة بالأعصاب أول المتأثرين بذلك.
ومع نقص التروية يبدأ الجسم بخلق أوعية دموية مستحدثة لزيادة التروية الدموية، ولكن ومع الأسف تكون هذه الأوعية هشة وتنفجر بسهولة مما يؤدي إلى حدوث نزيف في العين، وارتشاح للسوائل تحت الشبكية وبالتالي حدوث وذمة لطخة صفراء، وصولاً إلى مضاعفات أكثر خطورة كالنزيف الزجاجي وتليف الشبكية ونشوء أغشية تمتد كالستارة فوقها لتمنع عنها الرؤية، مما يؤدي إلى انكماش وشد الشبكية وبالتالي انفصالها.
 

علامات تحذيرية تطلقها العين
لا توجد أعراض مبكرة لمرض العيون السكري، حيث تبدأ الأعراض بالظهور مع حدوث الضرر داخل العين:

  • رؤية ضبابية 
  • تغير الرؤية بشكل متكرر 
  • حدوث مناطق مظلمة في العين أو فقدان الرؤية
  • حدوث خلل في رؤية الألوان 
  • ومضات من الضوء تحدث بين الحين والآخر

ودائماً ما ننصح بزيارة طبيب العيون فوراً في حال تكرار أحد هذه الأعراض، لأن العلاج المبكر غالباً ما يسهم في اختصار مراحل العلاج والحصول على نتائج أفضل.

مريض السكري وطبيب العيون
** لو سمحت أيها الطبيب، هل لديك علاج لحالتي؟
- نعم؛ وعلاجي ناجح جداً، خاصة إذا راجعتني في المراحل الأولى للمرض، والعلاج هو القليل من تخثير الشبكية بالليزر.
**عفواً دكتور ما معنى كلمة تخثير؟
- جهاز بسيط تضع رأسك عليه، ليدخل ضوء إلى عينيك يحرق الأوعية المستحدثة القابلة للنزف دون أي ألم.
** وإذا تأخرت قليلاً وزرتك مع وذمة لطخة صفراء تجعلني أعاني من صعوبة كبيرة في القراءة؟
- سوف أحقن دواء ضمن العين يعطي مفعوله العلاجي خلال ساعات قليلة، وقد أضطر لحقنه مرة كل شهر لمدة خمسة أشهر أحياناً، علماً أن عملية الحقن لن تسبب أي ألم لك.
** حسناً دكتور، وإذا تأخرت أكثر بمراجعتك؟
- سوف تضطرني لإجراء جراحة تسمى قطع زجاجي، لتقشير تلك الأغشية التي تحدثنا عنها و سوف تتحسن حالتك تباعاً.

السكري نمط حياة!
يوماً بعد يوم يزداد عدد الوفيات بداء السكري حول العالم، خصوصاً مع انتشار أساليب الحياة غير الصحية بين مختلف شرائح المجتمع، ولكن! ثمة ما يدعو للتفاؤل
فطالما أن الموضوع هو معادلة سكر الدم، يبقى الأهم هو كمية السكر التي تدخل أجسامنا، ومعدل حرقها، وبمعنى أدق يمكننا القول: "إن السكري هو نمط حياة يستوجب:

  1. متابعة العلاج وفق خطة مدروسة عند الطبيب المختص.
  2. اتباع نظام غذائي صحي خالي من مصادر السكر المصنع.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام.
  4. الاهتمام بصحتنا النفسية والتقليل قدر الإمكان من الانفعالات.
  5. متابعة تحليل السكر بشكل شبه يومي، والتنسيق المستمر مع طبيب الغدد لقياس مخزون السكر في الدم.
     

ختاماً..

مع تزايد انتشار داء السكري الذي أصبح مرضاً يهدد ملايين الأشخاص حول العالم، تبقى الوقاية دائماً خير علاج يختصر علينا الكثير من الألم، دون أن ننسى المراجعة الدورية للطبيب وإجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحتنا والعلاج المبكر للمرض في حال حدوثه، مع تمنياتنا بالصحة والسلامة للجميع! 

د.عمار الخاني
اختصاصي أمراض العين وجراحتها