المقالات

طب الطوارئ: ما هي مجالاته، ومتى نلجأ إليه؟

طب الطوارئ: ما هي مجالاته، ومتى نلجأ إليه؟

هل احتجت يوماً لرعاية طبية فورية، ليتم إرشادك إلى عيادة يقيم فيها الطبيب حالتك المرضية ويصف لك العلاج المناسب بالتنسيق مع باقي الاختصاصات الطبية؟ إن حصل ذلك أنت قد زرت قسم الطوارئ. فما هو طب الطوارئ ومتى نلجأ إليه وما هي الإجراءات التي يتخذها أطباء الطوارئ للتعامل مع الحالات الحرجة؟

طب الطوارئ هو تخصص طبي يتضمن تقديم الرعاية للمرضى المصابين بأمراض أو إصابات تتطلب التدخل الطبي الفوري، إذ تم في العقود القليلة الماضية الاعتراف بطب الطوارئ كتخصص منفصل له كامل صلاحياته، وكخدمة عامة ضرورية نالت التقدير من الناس لمساهمتها في الصحة العامة والطب الأكاديمي.


أطباء الطوارئ: مهارات استثنائية
ويعتبر أطباء الطوارئ -الذين عادة ما يعملون في أقسام الطوارئ بالمستشفيات والمراكز الصحية- أول المسؤولين عن تشخيص حالة المريض بطريقة ذكية، والتعاون مع أطباء من تخصصات أخرى لاتخاذ قرارت متعلقة بحاجة المريض للتدخل الجراحي أو إحالتهم للاستشفاء ومتابعة العلاج، وعادة  ما يعتبر قسم الطوارئ محطة الدخول الأولى لكل الحالات وفرزها وفقاً للأولوية الطبية.
إذ يبنى هذا الطب على معرفة واسعة بالأدوية والإجراءات الطبية اللازمة للوقاية والتشخيص والقدرة على اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة بخصوص الأمراض والإصابات التي تصيب المرضى بجميع الأعمار، وامتلاك مهارات تواصل للتفاعل مع المرضى وعائلاتهم في أوقات الضغط. 


اختصاصات الطوارئ
ويشمل هذا التخصص الطبي العناية بالحالات الحادة الباطنية والجراحية، وهو ما يحتم على أطباء الطوارئ أن يكونوا على معرفة واسعة بالطرق العلاجية المتقدمة كالعمليات الجراحية وعمليات الإنعاش والإنعاش القلبي وإدارة المسالك الهوائية، كما يجب أن يكون لديهم مهارة الإلمام بغالبية التخصصات:

  • القدرة على إنعاش المرضى (العناية الطبية الحرجة)
  • علاج حالات مسارات الهواء الصعبة (التخدير)
  • خياطة الجروح الخطيرة (جراحة تجميلية)
  • علاج كسور العظام واختلال أماكن المفاصل (جراحة العظام)
  • علاج النوبات القلبية والجلطات القلبية (أمراض القلب)
  • علاج الجلطات الدماغية (أمراض الأعصاب)
  • توليد المرأة الحامل (أمراض النساء والولادة).
  • إجراء وقراءة الأشعة السينية (الطب الإشعاعي)
     

الفرق بين طب الطوارئ والرعاية الطارئة 

يختلف طب الطوارئ اختلافاً كلياً عن الرعاية الطارئة التي تعتني بالحالات الأقل خطورة، إذ يتعامل مع جميع المرضى بغض النظر عن أعمارهم أو جنسهم أو الجهاز العضوي المصاب، ويعمل إلى جانب أطباء الطوارئ كادر تمريضي و فنيي طوارئ متمرسين و ذوي خبرة عالية بآلية تقديم الخدمة الطبية الطارئة للوصول بالمرضى والمراجعين لقسم الطوارئ إلى حالة الاستقرار الجسدية و النفسية و الاجتماعية.
وتشمل الحالات الأكثر حاجة للرعاية والتشخيص في عيادات طب الطوارئ:  ألم الصدر، ضيق النفس، الالتواءات والكسور، الجرعات المفرطة من الدواء،  خلل النظم القلبي والتمزقات، وإصابات العين والإنتان.

ختاماً، يعتبر طب الطوارئ أحد أهم فروع الطب في العصر الحديث، إذ يلعب دوراً رائداً في إنقاذ الأرواح وتقديم الرعاية الفورية للمرضى في الأزمات، وهو ما يتطلب تعزيز جودة الرعاية الصحية في أقسام الطوارئ، ودعم الأطباء والممارسين في مهمتهم النبيلة لإنقاذ الأرواح وتقديم الرعاية اللازمة في أوقات الحاجة.
 

د.حكم كريزان

اختصاصي في طب الطوارئ